هذه أبعاد زيارة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز إلى المملكة

hassan faqir22 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
hassan faqir
اخبار دوليةاخبار وطنية
هذه أبعاد زيارة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز إلى المملكة

هذه أبعاد زيارة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز إلى المملكة

 عن // نبأ 24

تجسد زيارة رئيس الحكومة الاسبانية عدة ابعاد مهمة،تتجلى في كون زيارة فخامة السيد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية، هي استمرار لزيارته السابقة في أبريل 2022، والتي خلقت ديناميكية غير مسبوقة في العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، عززتها الزيارات و التقارير الأخيرة من مختلف أعضاء الحكومة الإسبانية. هذه الديناميكية نفسها تعزز شراكة استراتيجية طويلة الأمد تتجاوز الظروف الاقتصادية.

إن العلاقات الممتازة التي تربط المغرب بإسبانيا مبنية على أسس الاحترام المتبادل و الثقة المشتركة والتشاور المنتظم حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، وكذلك في القضايا وتظاهرات إقليمية ودولية تثبت تقارب المصالح الوطنية ووضوحها في مواجهة القضايا والتحديات المتبادلة.

وبهذه الروح من التعاون الصريح والمخلص، واحترام التزامات المتبادلة الذي تم اعتماده خلال الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022 والذي يندرج في هذه المرحلة النوعية الجديدة في علاقات الثنائية التي مكنت من الانتقال من الأزمات الدورية إلى التفاهم الاستراتيجي، ختم أسس تحالف قوي ودائم.

كما تعكس العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا اصطفافًا دقيقًا، حيث نجم كل منهما ويمثل بعدا هاما لهذا التعاون. في هذه الكوكبة الدبلوماسية، لقد أقام المغرب وإسبانيا علاقة متينة ومتبادلة، تتجنب أي خلاف وتمضي قدما معًا نحو آفاق مشتركة تثبت أن المغرب وإسبانيا لم يعودا يديران ظهورهما لبعضهما البعض.

إن الموقف الإسباني البناء بشأن قضية الصحراء له أهمية مضاعفة. يعكس، من ناحية، الديناميكية الدولية الرامية إلى إيجاد حل نهائي ودائم ومن ناحية أخرى، فهو يصدر من ممثل قريب من الموضوع ومدرك لحساسياته، ويعتبر خطة الحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية للقرار النزاع.

و بفضل عمل ورؤية جلالة الملك نصره الله، المملكة المغربية كذلك حتى تفرض رؤيتها وتدافع عن مصالحها المشروعة، وتؤسس للاعتراف الدولية لسلامتها الإقليمية من قبل القوة الاستعمارية السابقة التي تحبطها الفرصة نفسها لجهود أعدائها وقدرتهم على التسبب في الضرر.

و في إطار تنفيذ خارطة الطريق، أعرب المغرب وإسبانيا عن ذلك ارادة سياسية مشتركة على كافة المستويات وإحراز تقدم إيجابي في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما التطبيع الكامل لحركة الأشخاص والبضائع، ادارة المجال الجوي وتحديد المساحات البحرية على ساحل المحيط الأطلسي. الطرفان يتقدمان نحو الحل بينما يعملان على حل البعض العقبات التقنية.

و يتجسد البعد الإنساني الذي يشكل رصيداً كبيراً بين البلدين من خلال التبادلات العميقة بين الثقافات والعلاقات الوثيقة التي أقامتها الجالية المغربية في اسبانيا. إنها تشكل الثروة البشرية من خلال اندماجها المثالي في المجتمع الإسباني، وطبيعتها المغامرة والشبابية والديناميكية، التي تعتبر مثالاً للنجاح.– تعزيز الجسور الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدين. ولذلك يخرج من و تقع على عاتق الحكومتين مسؤولية الاستثمار في هذه القاعدة لتطوير المزيد من المهارات.

كما تعمل هذه الزيارة على تعزيز الشراكة التجارية. وإسبانيا تضع نفسها على النحو التالي: باعتبارها الشريك التجاري الرائد للمغرب، حيث يصل حجم التجارة الإجمالي إلى17.4 مليار يورو عام 2023، بزيادة +7% مقارنة بعام 2022. هذا النمو كما يسلط الضوء على الدور البارز للمملكة باعتبارها الوجهة الرئيسية للسياح الاستثمارات الإسبانية في أفريقيا، تستحوذ على أكثر من ثلث الاستثمارات الإسبانية المباشرة توجهت نحو القارة.

إن العلاقات المغربية الإسبانية صارت الآن جزءا من إطار فاضل للتحسين جنبًا إلى جنب مع شراكة تجارية واستثمارية تؤتي ثمارها ولها تأثير ملموس بشكل يومي.

و ينعكس الالتزام المتبادل بتعزيز السلام والاستقرار الإقليمي في المبادرات و العمليات المشتركة وبرامج التعاون الاستراتيجي، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود الوطنية، بالإضافة إلى الجهود المنسقة في إدارة هذه الجرائم الهجرة.

بدوره، أعرب جلالة الملك عن اهتمامه البالغ بقضايا المنطقة، لاسيما أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تمثل محاور رئيسية هذه العلاقة، والتي تمنحها إسبانيا مصلحة مشتركة. وبذلك تقدم إسبانيا تؤسس لنفسها مكانًا في أفريقيا، خاصة من خلال مشاريع واسعة النطاق مثل مشروع المغرب- نيجيريا ووصول دول الساحل إلى ساحل المحيط الأطلسي.

إن التزام المغرب تجاه أفريقيا متجذر بعمق في سياسته الخارجية تعزيز السلام والتقدم الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في القارة ولا سيما دول الساحل، من خلال المبادرة الأطلسية الملكية.

وفيما يتعلق بالأوضاع في الشرق الأوسط، أكد جلالة الملك رئيس لجنة القدس، يضع القضية الفلسطينية والقدس الشريف على رأس اهتماماتها وعلى رأسهاوكررت السلطة التنفيذية الإسبانية الحاجة إلى الحث على وقف التصعيد بشكل عاجل وملموس، ووضع حد للتصعيد العدوان العسكري، لتحقيق وقف دائم ويمكن التحقق منه لإطلاق النار، يضمن حماية المدنيين بحيث لا يعودون مستهدفين، وفقا للقانون الدولي القانون الإنساني الدولي، يسمح بالتسليم السلس وبكميات كافية المساعدات الإنسانية لصالح سكان غزة وإبراز منظور سياسي للقضية الفلسطينية مرجحة لإعادة إطلاق طاولات المفاوضات للتوصل إلى حل دولتين، كما اتفق عليه المجتمع الدولي.

أما بخصوص منطقة البحر الأبيض المتوسط، منطقة الالتقاء بين أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، كما أنها ذات أهمية استراتيجية بالنسبة للمغرب وإسبانيا. وترتكز الرؤية المشتركة بشأن تعزيز التعاون في مسائل الأمن البحري وحمايته البيئة ومكافحة تغير المناخ، فضلا عن تعزيز التبادلات الاقتصادية والثقافية لمواجهة التحديات المشتركة واستغلال فرص التنمية جعلت إسبانيا والمغرب الكتلة الجيواستراتيجية الجديدة بين الغرب والبحر الأبيض المتوسط ​​قادر على ضمان الرخاء والأمن بين ضفتي البحر المتوسط.

إن التحالف بين المغرب وإسبانيا، غير المسبوق بين شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط و تسليط الضوء على التفاهم الاستراتيجي والتنسيق العملياتي بين ضفتي البحر المتوسط.

وعلى المستوى الرياضي، سيمثل التنظيم المشترك لكأس العالم 2030 بين المغرب وإسبانيا فرصة استثنائية للبلدين لتعزيز علاقتهما وترسيخ أنفسهما كنموذج يحتذى به التعاون والتآزر والتكافل حتى على المستوى الدولي، بين ثقافتين، اثنتين القارات وذلك من خلال مجموعة من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

زيارة فخامة السيد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية ويظهر تقارب وجهات النظر الدولية والتزام البلدين بذلك العمل معًا لتعزيز العلاقات الثنائية ومواجهة التحديات اقليمياً ودولياً، مما يعكس رغبتهم في المساهمة في بناء مجتمع أكثر استقراراً وازدهاراً مستمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة