بدون الاستخبارات المغربية قد تكون فرنسا معرضة أكثر للإرهاب

hassan faqir23 أبريل 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
hassan faqir
أقلام حرة
بدون الاستخبارات المغربية قد تكون فرنسا معرضة أكثر للإرهاب

بدون الاستخبارات المغربية قد تكون فرنسا معرضة أكثر للإرهاب

نبأ 24 // إدريس العاشري

       ” فضل مهنية وكفاءة الأجهزة الامنية المغربية : تعزيز التعاون الأمني بين المغرب وفرنسا لمكافحة الإرهاب وتأمين اولمبياد باريس “

 ليس من باب الصدفة أن ينوه وزير الداخلية الفرنسي

جيرالد دارمانان بكفاءة ومهنية الأجهزة الامنية المغربية بكل مكوناتها خصوصا الاستخبارات التي تلعب دورا رئيسيا في تعميم الاستقرار الامني ومحاربة الارهاب والتطرف والجريمة المنظمة عبر الحدود.

للتذكير ليست فرنسا الدولة الوحيدة والاخيرة التي تعترف بمصداقية وكفاءة الاستخبارات المغربية رغم كيد الكائدين والمناورات العدوانية التي يقوم بها أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

خلال زيارة وزير الداخلية الفرنسي للرباط في سياق إعادة الدفء الى العلاقات بين البلدين و عقب اجتماعه مع نظيره المغربي السيد عبد الوافي لفتيت سیبقی تصريحه للصحافة :

“بدون الاستخبارات المغربية قد تكون فرنسا معرضة أكثر للإرهاب “

 مسجل في التاريخ واعتراف بمهنية وكفاءة الأجهزة

الامنية المغربية.

وأضاف السيد وزير الداخلية الفرنسي: “أريد أن أشكر المغرب الذي سيساعدنا بقوة في التظاهرات الرياضية الكبرى التي سننظمها، وخصوصا الألعاب الأولمبية هذا الصيف »، مشيرا أيضا إلى التعاون في تأمين بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم

بالمغرب العام المقبل.

حسب خبراء وفقهاء العلوم السياسية والعلاقات الدولية فإن تصريحات السيد وزير الداخلية الفرنسي سيربك كل الحسابات الوهمية لاعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيؤكد مدى كفاءة ومهنية الأجهزة الامنية المغربية.

بدوره أكد وزير الداخلية المغربي السيد عبد الوافي لفتيت على ان تقوية قنوات تبادل الخبرات والمعلومات هي الوسيلة الوحيدة لاستباق أفضل للمخاطر المتعددة، خصوصا المرتبطة بالأنشطة الإجرامية للجماعات الإرهابية ».

خصوصا وأن المغرب يعتمد على المقاربة الأمنية الملائمة والشاملة التي ينهجها لمواجهة الرهانات الأمنية وخاصة التهديدات الإرهابية وهي إستراتيجية شاملة تجمع بين العمليات الميدانية وتبادل المعلومات الاستخباراتية و العمليات الوقائية، لا سيما مكافحة التطرف وجوانب إعادة الإدماج. 

هذه الاستراتيجية الامنية المعتمدة على المقاربة الشمولية والإنسانية في مجال حكامة الهجرة التي تنهجها الاجهزة الأمنية المغربية هي تنفيذ للتوجيهات الملكية السامية 

إدريس العاشري

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة