لهذا حقق “المغرب الأمني” انتصارات وطنية ودولية

hassan faqir4 يناير 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
hassan faqir
اخبار وطنية
لهذا حقق “المغرب الأمني” انتصارات وطنية ودولية

لهذا حقق “المغرب الأمني” انتصارات وطنية ودولية

De // NaBae 24 

انتهت سنة 2023 وخلفت وراءها نتائج مختلفة في كافة المجالات، بعضها كان جيدا وبعضها متوسط وبعضها ضعيف، ومن القطاعات التي حققت نتائج مبهرة ولا تخطئها العين، الأمن الوطني، حيث جاءت النتائج كبيرة وكما يقال “على قدر أهل العزم تأتي العزائم”، أي أن النتائج ليست وليدة الصدفة، ولكنها خلاصة مجهود جبّار تقوم به الأجهزة الأمنية، التي أبان مديرها العام عبد اللطيف حموشي، عن علو كعب في تدبير الشأن الأمني حتى خلق ما يمكن تسميته “المغرب الأمني”.

ونقصد هنا بـ”المغرب الأمني” الرؤية الاستراتيجية التي أصبحت تتمتع بها المديرية العامة للأمن الوطني وباقي الأجهزة، التي تقوم على حماية سلامة وأمن المواطن واستقرار الوطن، وهي رؤية واضحة مبنية على مراكمة النتائج وتعزيز الإيجابيات وتفادي السلبيات وتجاوزها، وتمكين الموارد البشرية من كافة الإمكانيات التي تؤهلها لأداء دورها بشكل كبير وسلس.

وهكذا عمل المدير العام للأمن الوطني منذ وصوله إلى رأس هذه المديرية إلى العناية والاهتمام بالموارد البشرية، سواء من حيث التكوين، الذي يخولهم ممارسة شرطية جديرة بالزمن الذي يعيشه المغرب، أو سواء بالظروف المادية، التي تحسنت بشكل كبير، فيما يتعلق بالرواتب وفيما بتعلق بالتعويضات أو حتى فيما يتعلق بالترقيات، التي أصبحت تسير بشكل انسيابي ووصل العدد في الترقيات الأخيرة إلى حوالي 7300 موظف شرطة.

هذا الاهتمام والعناية بالعنصر البشري جاءت ثمارها واضحة من خلال تحقيق نتائج باهرة فيما يتعلق بالأمن والأمان، وبالأرقام فقد عرفت نسب الجريمة انخفاضا واضحا، وذلك بفعل الاستراتيجية الأمنية المبنية على الاستباقية بدل انتظار حدوث الجريمة أو تركها للصدفة لكي تكشف عنها، لكن اليوم أصبح كل شيء مبني على قواعد علمية دقيقة يتدرب عليها عناصر الشرطة في الممارسة العملية.

وأظهرت احتفالات رأس السنة مدى قدرة الأمن الوطني على تأمين حدث كبير مثل “راس العام”، وهو حدث ليس بالهين بل في دول متقدمة وقعت حوادث خطيرة حيث تم إحراق حوالي 800 سيارة بفرنسا، بينما في المغرب لم يتم تسجيل حوادث خطيرة، غلا بعض الانزياحات البسيطة التي تم التعامل معها في حينها دون أي أثر اجتماعي.

وقوة الأمن المغربي على تأمين الأحداث الكبرى لم يعد مقتصرا على ما هو وطني بل حتى دوليا، حيث نجح الأمن المغربي في تأمين مونديال قطر، وكان عبد اللطيف حموشي، أول شخصية غير قطرية تزور ملاعب قطر الحديثة، كما استطاع المغرب انتزاع اعتراف دولي حيث سيحتضن فعاليات المؤتمر المقبل للشرطة الدولية “الأنتربول” الذي سينعقد بمراكش سنة 2025، ناهيك عن اللقاءات المهمة التي عقدها المدير العام مع شخصيات أمنية عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا وأخيرا فرنسا، حيث تمت محادثات شملت عديدا من القضايا ومن أهمها مشاركة الأمن المغربي في تأمين فعاليات الألعاب الأولمبية بفرنسا هذه السنة.

ونال المغرب اعترافا دوليا بقدرته على مكافحة الإرهاب من قبل الأجهزة الأمنية وعلى رأس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، المتخصص في المجال وفي مطاردة عصابات تبييض الأموال والشبكات الدولية لتهريب المخدرات.

بالجملة يمكن القول إن الأمن الوطني بكافة مسؤوليه وعناصره استطاع أن يحقق نتائج كبيرة جدا يحق لنا أن نفخر بها ونعتز بها كمغاربة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة