المعارضة المغربية اليائسة تكتسب الشرعية من “حفل توزيع الجوائز” المعروف باسم حزب مجلس النواب في كوينز

hassan faqir31 مايو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
hassan faqir
اخبار دوليةصوت و صورة
المعارضة المغربية اليائسة تكتسب الشرعية من “حفل توزيع الجوائز” المعروف باسم حزب مجلس النواب في كوينز

المعارضة المغربية اليائسة تكتسب الشرعية من “حفل توزيع الجوائز” المعروف باسم حزب مجلس النواب في كوينز

De // NaBae 24
بواسطة ايرينا تسوكرمان

خلال الأسابيع القليلة الماضية ، أشادت الولايات المتحدة بالمغرب مرتين ، مؤكدة على أهمية العلاقة مع الدولة الأولى التي تعترف باستقلال أمريكا ، وكذلك الدور الدولي المتنامي للمغرب. جاء التكريم الأول في ضوء تدريبات حفظ السلام المغربية مع واشنطن التي أشادت بالملك محمد السادس لكونه “صوتًا حاسمًا” في “دفع السلام الإقليمي” ، وذلك في مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية أنطوني بلينكين ووزير الخارجية ناصر بوريطة. يُنظر إلى المغرب على أنه قوة للاستقرار وسط تزايد القلق من دور دول أخرى في شمال إفريقيا. بالإضافة إلى ذلك ، خلال زيارتها الأخيرة ، أشادت المبعوثة الخاصة لوزارة الخارجية الأمريكية لرصد ومكافحة معاداة السامية ديبورا ليبستادتتاريخ المغرب وتقاليده الراسخة في التعايش والتسامح. هذه التأكيدات ليست العلامة الرئيسية الوحيدة على العمق الاستراتيجي المتزايد في العلاقات الأمريكية المغربية.

زيارات رسمية متكررة بين المسؤولين الأمريكيين والمغاربة ، والتي تشمل قيادة أفريكوم ، والاستخبارات ، وإنفاذ القانون ، وزيارات وزارة الخارجية / وزارة الخارجية رفيعة المستوى والمكالمات الهاتفية المتكررة ، فضلاً عن دور المغرب المهم في ورش عمل قمة النقب التي تجمع المشاركين في اتفاق إبراهيم. مع الولايات المتحدة ومصر والأردن ، تشير جميعها إلى تطورات ديناميكية بشكل متزايد وظهور الرباط كنموذج يحتذى به. وفي يناير فقط ، أشادت الولايات المتحدة مرة أخرى بدور الملك محمد السادس في بناء السلام في الشرق الأوسط. هذا بالإضافة إلى مجموعة التركيز على إفريقيا والعديد من الهيئات الأخرى التي تقودها الولايات المتحدة تتكدسعلى جهود المغرب لمكافحة الإرهاب. كان الموقف العام لواشنطن تجاه المملكة في الأشهر الأخيرة مشمسًا ووديًا إلى حد كبير.

من المؤكد أن الاهتمام الإيجابي الذي أولته واشنطن للرباط يثير حفيظة النشطاء المناهضين للمغرب ورعاتهم. على الرغم من الجهود الأخيرة التي بذلتها الحملات المنظمة المختلفة للإضرار بالمكانة الدولية للرباط ، بحكم موقعها الجغرافي ومواردها الطبيعية ، فضلاً عن رؤية السياسة الداخلية والخارجية وجهود الملك محمد السادس ، فقد أصبح المغرب لاعباً أقاليمياً لا غنى عنه وفاعلية. شريك مرغوب فيه للغاية للعديد من الجهات الفاعلة العالمية ، والتي تشمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين وأعضاء مجلس التعاون الخليجي. حتى روسيا وإيران حاولتا استمالة مشاعر الرباط ، لكن دون نجاح يذكر. إن الدور المحتمل للمغرب كمركز للنفط والغاز ، على سبيل المثال ، له أهمية أكبر بكثير لهؤلاء اللاعبين من القيل والقال والقرارات التي يتم دفعها في البرلمان الأوروبي ، والذي يلعب هو نفسه دورًا سياسيًا محدودًا في صنع القرار الأوروبي.

إن حقيقة أن هذه الجهود فشلت في إبعاد رجال الأعمال والدعاية الإيجابية والتنسيق العسكري عن الرباط ، رغم كل الموارد والجهود المكرسة للنشاط السياسي السطحي ، وجه ضربة قوية لاستراتيجية المعارضة المغربية ، التي تعتمد إلى حد كبير على البصريات والفضائح ، بدلا من التحديات السياسية الجوهرية. في الواقع ، بينما تعج ماي بالتطورات الواعدة على جبهات عديدة ، حاول هؤلاء النشطاء إحياء قضية كان يجب أن تظل مدفونة – إدانة سليمان الريسوني ، الصحفي والمخرج المغربي ، الذي اعتُبر لاحقًا “من حقوق الإنسان”. ناشط “(بشكل ملائم ، بعد إدانته في الغالب) ، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة محاولة الاعتداء الجنسي على مصور شاب مثلي الجنس أصبح يُعرف باسم” آدم “، على الرغم من أن العديد من النشطاء اختطفوا أثناء محاكمة الريسوني. تتمتع الريسوني بخلفية مثيرة للاهتمام. هو ابن شقيق أحمد الريسوني ، زعيم حركة الوحدة والإصلاح ، المرتبط بشكل وثيق بحزب العدالة والتنمية ، حزب الإخوان المسلمين في المغرب ، وعلاوة على ذلك ، شغل منصب رئيس حزب العدالة والتنمية.الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (IUMS) حتى تقاعده عام 2022.

بدا الريسوني وكأنه لائق بطبيعته ليصبح أحد وجوه المستويات الشابة من الحركات الإسلامية وحلفائها اليساريين في المغرب ، يهاجم السياسات الليبرالية ، ويهاجم التقارب بين المغرب وإسرائيل – حتى أساء استخدام سلطته بمحاولة اغتصاب شاب. الرجل المثلي المشار إليه بـ “آدم” ، لتجنب لفت الانتباه إلى هويته. وبحسب تغطية المحاكمة في وسائل الإعلام في ذلك الوقت ، أصبح “آدم” صديقا للريسوني المتزوجة من خلود مختاري. وقع الحادث في مايو 2020. وخلصت المحاكمة بشكل حاسم إلى أن الريسوني مذنب ، على الرغم من احتجاجات مجموعات مؤيدي الريسوني – جميعهم من جماعة الإخوان المسلمين أو معارضة مغربية أخرى ، والذين تم حشدهم لتشويه سمعة “آدم” وتشويه سمعته. يُزعم أن خلود مختاري لم تحضر المحاكمة ، بسبب الإحراج لكونها ابنة عضو بارز في جماعة الإخوان المسلمين ، وهي الآن متورطة في فضيحة الجنس المثلي لزوجها. واصل النشطاء المناهضون للمغرب الذين حاصروا الريسوني الاحتجاج على الحكم الصادر بحقه حتى بعد دخوله السجن ، وأطلقوا حملات إعلامية دولية للفت الانتباه إلى القضية. لقد نجحوا في وقت سابق في جعل وزارة الخارجية الأمريكية تثير تساؤلات حول عدالة النظام القضائي المغربي ، بالاعتماد على المنظمات غير الحكومية الدولية “لحقوق الإنسان” المشؤومة ، والتي تبنت القضية التي دفعتها عائلة من الإخوان المسلمين ثرية وبارزة ضد الضعفاء المفلسين. مصور مثلي الجنس. ومع ذلك ، فإن الأدلة تتحدث بصوت أعلى من الشائعات.

تمت ترجمة تسجيل محادثة آدم اللاحقة مع الريسوني ، الذي حاول الضغط على آدم ليخضع لتقدماته حتى بعد حادثة الاعتداء ، إلى اللغة الإنجليزية ، مما أدى إلى إزالة أي سوء فهم للقضية من قبل السلطات الأمريكية.

ويشهد التسجيل على التحرش الجنسي الذي قام به سليمان الريسوني ضد ضحيته آدم ، حيث طلب منه مقابلة شخص لواحد . وبالفعل ، قال الريسوني لضحيته إن الأمر كان ” سوء فهم ” مذكراً إياه بأنه “صديقه ” قبل أن يشير إلى أن ” المكالمة لم تحدث ” عندما أصر آدم على مقابلة زوجته خلود. وهكذا ، شكك آدم في الغرض من الاجتماع ، مجيبًا بأن هذه الدعوة لإجراء مقابلة تشير إلى أن الريسوني تحدث ” عما حدث ” لزوجته ، مضيفًا أن ” الصداقة شيء ، ما فعلته شيء آخر “.

اللافت ، في المراحل الأولى من حكم الريسوني ، ابتعدت زوجته عن وسائل الإعلام أو عن الحملات التي أحاطت بالقضية. ومع ذلك ، بعد نفاد جهود الضغط السياسي الأكثر أهمية لتقويض الرباط سياسيًا ، عملت شبكة الدعم الريسوني مؤخرًا على إشراك خلود مختاري في جهودها ونجحت في تجنيدها للحملة. أصبحت أكثر وضوحًا بصوت عالٍ فقط قبل تأييد حكم الريسوني بالسجن خمس سنوات . تم تحريف القضية في المطبوعات الغربية كحالة إنكار لحرية الصحافة ؛ استبعدت تغطية واشنطن بوست الحقائق الماديةمثل أن “آدم” قدم أدلة تدعم ادعاءاته. وهكذا ، فإن وسائل الإعلام الدولية ، لأي سبب كان ، تقف مرة أخرى مع منتهك قوي ضد ضحية ضعيفة. لكن هذه المطبوعات الغربية التي لم يكن لها علاقة مباشرة بالأطراف المعنية كانت ، لبعض الوقت ، أكثر دعماً للريسوني من زوجته خلود مختاري.

اتخذت التطورات الأخيرة في سعي المعارضة المغربية للشرعية على حساب صورة الرباط منعطفًا يائسًا ومضحكًا بشكل خاص. تمت دعوة مختاري إلى كوينز في الولايات المتحدة لتلقي رمز تقدير من مجموعة صغيرة جدًا من النشطاء المحليين المناهضين للرباط في منزل أحد الأشخاص. المجموعة الصغيرة في الصورة أعلاه غير معروفة تمامًا خارج دوائرهم. ومع ذلك ، بذلت خلود مختاري جهودًا لتعزيز مصداقيتها من خلال التلميح إلى أن الجائزة ، التي صدرت بشكل غير رسمي من قبل أنصار الريسوني المقربين ، كانت بطريقة ما جائزة مرموقة منحتها الولايات المتحدة ، إما بموافقة السلطات الأمريكية أو مرتبطة ببعض المنظمات الحقوقية الكبرى. . بدلاً من ذلك ، فشلت المجموعة ، المسماة بمركز حقوق الإنسان في أمريكا الشمالية ، في ترجمة اسمها إلى اللغة الإنجليزية ،

بواسطة ايرينا تسوكرمان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة