العادات الدنيوية السيئة في رمضان

hassan faqir27 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
العادات الدنيوية السيئة في رمضان

العادات الدنيوية السيئة في رمضان

De // NaBae 24

هناك عادات سلبية ينبغي تجنبها في رمضان.. !!

تتغير العادات الغذائية لدى الكثيرين مع قدوم شهر رمضان، حيث تتحول الوجبات الثلاثة الأساسية، الإفطار و الغذاء و العشاء لوجبتين فقط، هما السحور والإفطار.

وينظر الكثيرون أن هاتين الوجبتين قد تكونا غير كافيتين لتحقيق الشعور بالشبع، فيتحولون للشراهة، و بدلًا من أن يكون شهر رمضان ذريعة لمراقبة الوزن و الحصول على نظام غذائي صحي، يسقط الكثيرون في فخ العادات الغذائية السيئة بدون انتباه و أهمها:

– الشراهة في الأكل على الإفطار و في السحور، حيث يعتقد الكثيرون أن تقليص وجبات الطعام يعني زيادة الشعور بالجوع و نقص الطاقة.

– المبالغة في إعداد الكثير من الأصناف بوجبة الإفطار، و الذي يعني هدر الكثير من الأطعمة، و الذي يشكل ضلع أساسي في زيادة أزمة المناخ، فهو يزيد من البصمة الكربونية، حيث يساهم الفاقد و المهدر من الأغذية بشكل رئيسي في أزمة المناخ، فهما مسؤولان عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

  • المبالغة في تناول الأطعمة الدسمة و اللحوم رغبة في إمداد الجسد بالطاقة، و يأتي ذلك على حساب السوائل و التي قليلًا ما يتم تناولها، لأن المعدة تكون امتلأت تمامًا.
  • الحصول على كمية كبيرة من الحلويات الرمضانية المليئة بالدهون والسكريات الغير صحية بعد الإفطار مباشرة و بدون مراقبة، و الذي يجعلها وجبة غذائية دسمة لا تقل من حيث الكمية والدسم عن وجبة الإفطار.

و للتغلب على ذلك لابد على ربات البيوت ألا يبالغن في عدد و كميات و أصناف الطعام على وجبة الإفطار.

فما الذي يضيرنا إن تعاملنا مع مائدة الإفطار الرمضانية على أنها مائدة عادية في يوم عادي.

فالصيام ليس احتفالاً بالطعام و إنما على العكس، هو زهد بالمأكل والمشرب.

من الأفضل دائماً الحصول على كمية كبيرة من السوائل خاصة الماء، و الشوربة و العصائر، كما أننا عندما نبدأ بتناول الطعام، لابد من تحديد الكمية التي سيتناولها كل منا دون زيادة مهما شعرنا بعدم الشبع، كذلك لا بد من تناول الطعام ببطء، و مضغه جيدًا، و هو ما يساعدنا على الشعور بالشبع من كمية طعام ليست كبيرة،

و الاهم من ذلك لا بد من مراقبة الدهون و السعرات الحرارية في الحلويات الشرقية، و يفضل تناول الفاكهة و التمور بدلًا من الحلويات.

كما ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالبهارات و التوابل و الملح لأنها تؤذي المعدة، خاصة بعد يوم طويل من الصيام ويفضل تناول الفاكهة والتمور بدلًا من الحلويات

بالنهاية: نؤكد على أهمية الإعتدال حتى لا نقع في فخ العادات الغذائية السيئة، فشهر رمضان لم يُشرع للطعام و الشراب و الإسراف، بل هو شهر العبادة و الطاعة و الاعتدال،و نصائح للأمهات لتفادي هدر الطعام في رمضان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة