الرئيس الأمريكي يضم صديق المغرب ومدير المخابرات المركزية إلى إدارته

الرئيس الأمريكي يضم صديق المغرب ومدير المخابرات المركزية إلى إدارته
hassan faqir22 يوليو 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

الرئيس الأمريكي يضم صديق المغرب ومدير المخابرات المركزية إلى إدارته

Dr // NaBae 24

ضم الرئيس الأمريكي جو بايدن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى مجلس الوزراء يوم أمس الجمعة، في خطوة رمزية تؤكد نفوذ رئيس المخابرات الأمريكية وعمله في دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا.

أهمية الخبر تبرز في الروابط المهمة لمدير المخابرات الأمريكية مع مسؤولين مغاربة.

ومعلوم أن السيد بيرنز سبق له أن زار المغرب في إطار مهامه على رأس الاستخبارات المركزية الأمريكية، وتربطه علاقات وطيدة مع عدد من المسؤولين المغاربة وعلى رئيسهم المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي الذي التقى به أكثر من مرة في إطار علاقات التعاون الاستراتيجية التي تجمع البلدين..

ويعمل الطرفان باستمرار على تقييم الوضع الأمني والمخاطر المرتبطة به على المستويين الإقليمي والجهوي، ودراسة التهديدات والتحديات الأمنية الناجمة عن توتر الأوضاع في بعض مناطق العالم، فضلا عن رصد واستشراف مخاطر التنظيمات الإرهابية، خاصة بمنطقة الساحل والصحراء

وفي بيان، أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن السيد بيرنز “استخدم المعلومات الاستخباراتية لمنح بلدنا ميزة استراتيجية حاسمة” وأشاد بـ “تحليله الواضح والمباشر الذي يضع سلامة وأمن الشعب الأمريكي في المقام الأول”.

وكان السيد بيرنز شخصية محورية في إدارة بايدن ، لا سيما في استراتيجية البيت الأبيض لرفع السرية عن نتائج الاستخبارات التي كانت روسيا تنوي شن غزو واسع النطاق لأوكرانيا.

وبيرنز هو دبلوماسي محترف وسفير سابق في روسيا، تم إرسال السيد بيرنز إلى موسكو قبل عدة أشهر من الحرب للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإطلاعه على تحليل واشنطن.

في ما يقرب من 18 شهرًا منذ بدء الغزو الروسي ، قدمت الولايات المتحدة دعمًا استخباراتيًا لأوكرانيا ، فضلاً عن الأسلحة والذخيرة.

كما سافر السيد بيرنز إلى كييف عدة مرات للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

يتحدث السيد بيرنز بانتظام مع الرئيس بايدن ويطلعه شخصيًا على آخر التطورات في الوضع في أوكرانيا وأماكن أخرى من العالم.

بصفته عضوًا في مجلس وزراء الرئيس ، سيعمل جنبًا إلى جنب مع مدير المخابرات الوطنية أفريل هينز ، الذي يحدد مكتبه اتجاه عمليات وكالة المخابرات المركزية ، من بين أمور أخرى.

وقال بيرنز في بيان “إعلان يوم الجمعة عن الرئيس يعترف بالمساهمات الحاسمة للأمن القومي التي تقدمها وكالة المخابرات المركزية كل يوم ويعكس ثقته في عملنا”.

“يشرفني أن أعمل في هذا الدور كممثل للعمل الهائل لضباط استخباراتنا. »

رابط مختصر
اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة