عرفان وامتنان: بريطانيا تنوه بكفاءة الأمن المغربي بعد تسليمها أكثر المطلوبين للعدالة لديها

عرفان وامتنان: بريطانيا تنوه بكفاءة الأمن المغربي بعد تسليمها أكثر المطلوبين للعدالة لديها
hassan faqir11 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد

عرفان وامتنان: بريطانيا تنوه بكفاءة الأمن المغربي بعد تسليمها أكثر المطلوبين للعدالة لديها

عن // نبأ 24

بعد هروب دام قرابة ال4 سنوات، استطاع الأمن المغربي، بفضل خبرته وحنكته في المجال أن يوقع، يوم الأربعاء 07 غشت الجاري، بأكثر المجرمين المطلوبين للعدالة البريطانية. ويتعلق الأمر بأليكس مال، البالغ من العمر 32 عاما، الذي حاول دخول المغرب باستخدام وثائق مزورة.

وحسبما تناقلته وسائل إعلام بريطانية، فإن المعني بالأمر قد أُدرج ضمن قائمة أكثر المجرمين المطلوبين في المملكة المتحدة في يناير 2022، بعد هروبه من الاعتقال في يونيو 2020 من قبل وحدة مكافحة الجريمة الإقليمية في جنوب غرب إنجلترا.

وحول صك الاتهام الصادر في حقه، يواجه البريطاني الموقوف بالمغرب تهم من قبيل التآمر لتوريد الكوكايين والكيتامين والحصول على سلاح ناري، فضلا عن تهمة غسل الأموال. وقد مثل أمام محكمة إكسيتر الابتدائية يوم الخميس 8 غشت وتم وضعه في السجن الاحتياطي، فيما تم تحديد ال5 من شتنبر المقبل تاريخ مثوله أمام المحكمة من جديد.

وأمام الخدمة الكبيرة التي قدمتها المديرية العامة للأمن الوطني لنظرائها البريطانيين، أبى ديفيد هوكر، رئيس العمليات الدولية في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة إلا أن يتوجه بخالص الشكر للمغرب، لقاء الجهود الحثيثة التي يبدلها في هذا الإطار، قائلا: “لا يفوتني أن أشكر شركاءنا في المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب على عملهم الدؤوب المفضي إلى تحديد مكان أليكس مال واعتقاله. مثلما أقول للفارين من العدالة يتوجب عليكم أن تبقوا متيقظين دائما لأننا وشركائنا الدوليون سنظل نبحث عنكم”.

ومن جهتها، أعربت تينا روبنسون، رئيسة وحدة مكافحة الجريمة الإقليمية في جنوب غرب إنجلترا، عن ارتياحها للعمل مع الشركاء الدوليين لبريطانيا في المجال الأمني، وهو ما مكن من وضع حد لمحاولات أليكس مال التملص من المسؤولية والهروب من العدالة.

وللإشارة، كانت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، قد تمكنت زوال يوم الأحد 21 يناير المنصرم، من توقيف مواطن بريطاني، يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله وانتحال هوية مزيفة للتنصل من مذكرة بحث دولية صادرة في حقه من طرف القضاء البريطاني، حيث جاء توقيفه في سياق تبادل للمعلومات بين السلطات الأمنية المغربية ونظيرتها البريطانية، وذلك لكونه كان يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول بطلب من السلطات القضائية البريطانية في قضية جنائية تتعلق بالاتجار غير المشروع في المخدرات وتبييض الأموال وحيازة السلاح الناري.

رابط مختصر
اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة