إفتتاح المهرجان الدولي AZEMM’ART للفنون التشكيلية بتزيين جدران المدينة القديمة بمدينة ” آزمور ” بألوان الأمل والحياة..

hassan faqir11 مايو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
إفتتاح المهرجان الدولي AZEMM’ART للفنون التشكيلية بتزيين جدران المدينة القديمة بمدينة ” آزمور ” بألوان الأمل والحياة..

إفتتاح المهرجان الدولي AZEMM’ART للفنون التشكيلية بتزيين جدران المدينة القديمة بمدينة ” آزمور ” بألوان الأمل والحياة..

De //NaBae 24

شهدت مدينة آزمور مساء يوم الأربعاء 10 ماي 2023 حفل افتتاح الدورة الأولى من فعاليات المهرجان الدولي AZEMM’ART للفنون التشكيلية، في الفترة الممتدة بين 10 و 13 ماي 2023، و الذي تنظمه الجماعة الترابية لـ” آزمور ” على إيقاعات موسيقى عيساوة و كناوة، بتعاون مع كل من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل ، جهة الدار البيضاء ـ سطات ، الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، و الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة.

استهل الحفل بكلمة لرئيس الجماعة الترابية ” زكرياء السملالي ” الذي أعرب من خلالها بالشكر لكل الذين سهروا على ولادة هذا المهرجان من لجن منظمة و متعاونين، مؤكدا على أنه بمثابة تحدي.. و الهدف منه هو: إبراز ما تزخر به مدينة آزمور من طاقات و مواهب إبداعية في مجال الفن التشكيلي بكل ألوانه، و مجال الموسيقى، و محاكاة فنانين على المستوى الوطني و الدولي، إلى جانب التعريف بالمدينة و مؤهلاتها، و فرصة لتشجيع السياحة و الاستثمار فيها، بغية تحقيق تنمية تليق بها ، مؤكدا على أنه سيعمل جاهدا على النهوض بها من خلال الدعم الذي سيساهم به مجلس جهة البيضاء – سطات.

ركزت كلمة رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عبد اللطيف البيدوري على أهمية هذا المهرجان، مؤكدا على أن مدينة آزمور و ما تتوفر عليه من طاقات إبداعية في مجالات الثقافة و الفن، و كافة العلوم، تستحق لقب عاصمة جهة الدار البيضاء- سطات الثقافية ، و كمدينة عريقة لها تاريخ و أسماء بصمت اسمها على المستوى العالمي في مجالات عدة، وما هذا المهرجان إلا صورة مصغرة لما تتوفر عليه.

وجب الاهتمام بمدينة آزمور، وإعطائها ما تستحق من عناية، لأنها مدينة تتنفس فنا و إبداعا، مشيرا على أن الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، تترافع و بكل قوة، على أن تجعل مدينة آزمور عاصمة للثقافة بالجهة، و لهذا فهي محتاجة لكل أبنائها، منوها بالمجهودات التي بذلت لإنجاحه، و بالدور الذي يقوم به الإعلام في تغطية الحدث.

إستمتع الحضور الذي حج بكثافة لهذا الحفل، بعرض فني للفنانة “‘منال بنشرقي ” الذي زاوجت فيه بين الفن التشكيلي و الموسيقى و الرقص، من خلال رسم لوحة على المباشر نالت استحسان الجميع.

قام الوفد بعد ذلك بجولة عبر أزقة و دروب المدينة القديمة المحتضنة لهذا المهرجان، حيث احتلت الألوان جدرانها، و ازدانت بأبهى الألوان التي يرمز الفنانون من خلالها للأمل، في هذه المدينة الصاخبة بالحب والحياة.، ألوان امتزجت فيها بالنوتة الموسيقية الهادئة تارة و الصاخبة تارة أخرى، صانعة بذلك الفرجة والجمال…

هذا المهرجان الناجح في افتتاحه، يعرف مشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين العالميين من فرنسا و السويد و ألمانيا و بريطانيا و السينغال، إلى جانب فنانين من المستوى الوطني، من آسفي و فاس و البيضاء و مكناس و الرباط و مراكش و المستوى المحلي ، من خلال ثلاث معارض تشكيلية و نحو 100 جدارية ، بالإضافة إلى قرية الألعاب للأطفال، و سهرات فنية بساحات المدينة القديمة، و سهرة كبرى يحييها فنان الراب ” سبعتون ” و الفنان لانونيم سعد بدري، و الفنان يوسف بسيط، إلى جانب فرق موسيقية محلية شعبية و شبابية، و الفكاهي خالد الزموري .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة