شرح كيفية إزالة و نقل ترخيص برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي
نشر الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

شرح كيفية إزالة و نقل ترخيص برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي

نـبأ 24 // الوطنية 

الكاتب // أشرف هشام

     أحيانا قد يرغب المدرس أو أستاذ الجامعة أو مسؤول تصحيح الاختبارات الذي يستخدم برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي في نقل البرنامج من جهاز الكمبيوتر المثبت عليه إلى جهاز كمبيوتر أحدث في الإمكانيات أو بسبب تعطل الجهاز المثبت عليه البرنامج أو الرغبة في عمل إعادة تهيئة للقرص الصلب (Format) وإعادة تثبيت نظام التشغيل مرة أخرى مما سيترتب عليه إزالة البرنامج من الجهاز مع باقي البرامج المثبتة على نظام التشغيل.

لذلك في هذا المقال سنتعرض بالشرح المفصل لكيفية نقل ترخيص برنامج ريمارك أوفيس من جهاز كمبيوتر إلى جهاز آخر طبقا لتوجيهات الشركة المنتجة للبرنامج، حيث أنه عند البحث تبين لي أن هذا الأمر يعتبر من أكثر الاستفسارات الفنية التي تواجه مستخدمي برنامج ريمارك في العالم العربي.

قبل القيام بعملية إزالة برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي لا بد أن نعلم أن ترخيص برنامج ريمارك أوفيس لا يعمل إلا على جهاز كمبيوتر واحد فقط وإذا قمنا بعمل Format لجهاز الكمبيوتر فلن نستطيع تنشيط الترخيص واستخدام البرنامج مرة أخرى، لذا يجب علينا اللجوء إلى نقل الترخيص حتى يتسنى لنا إعادة استخدام برنامج ريمارك أوفيس كما كنا نستخدمه قبل عمل Format للجهاز.

خطوات نقل ترخيص برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي:

سيغنيك القيام بالخطوات التالية بشكل صحيح عن الاتصال بالدعم الفني للبرنامج، وفيما بعد يمكنك إزالة البرنامج وإعادة تثبيته مرات أخرى بيسر وسهولة و بعدد غير محدود.

1- يجب التأكد من اتصال جهاز الكمبيوتر بالإنترنت.

2- قم بتشغيل برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي.

3- افتح قائمة مساعدة وقم بإختيار ” نقل الترخيص ”

كما يتضح في الشكل السابق للواجهة العربية لبرنامج ريمارك سهولة الوصول إلى إختيار “نقل الترخيص” من قائمة مساعدة والتي تعتبر أول خطوة لبدء نقل ترخيص البرنامج.

4- تظهر نافذة نقل الترخيص والتي تحتوي على بعض التنبيهات الخاصة بعملية نقل الترخيص كضرورة اتصال الجهاز بالانترنت وكذلك التنبيه بأن عملية نقل الترخيص ستقوم بإيقاف تنشيط البرنامج على جهاز الكمبيوتر الحالي .

بالرغم من أن واجهة البرنامج المستخدم في الشرح هي الواجهة العربية إلا أن رسائل التنبيهات تكون باللغة الإنجليزية كما يبدو في الشكل رقم 2 والتنبيهات الثلاثة الرئيسية في هذه الشاشة هي شرط وجود اتصال بالإنترنت لإتمام نقل الترخيص، وأن نقل الترخيص سيترتب عليه توقيف تشغيل البرنامج على الجهاز الحالي كما أنك لا تستطيع إعادة نقل الترخيص إلى الجهاز الحالي مرة أخرى.

5- قم بوضع علامة توضح أن المستخدم قد قام بالقراءة والموافقة على التنبيهات ثم إضغط متابعة (Continue).

6- تظهر نافذة تستعرض التنبيهات والسياسات والشروط ويظهر فيها مفتاح الترخيص الخاص بالبرنامج.

7- اضغط متابعة (Continue) لتظهر بعدها رسالة تؤكد نجاح إتمام عملية نقل ترخيص البرنامج.

يمكننا في هذه الحالة أن نقوم بحذف البرنامج من لوحة المفاتيح ( Control Panel ) وبعدها يمكننا إعادة تثبيت البرنامج مرة أخرى على جهاز كمبيوتر آخر، أو حذف نظام التشغيل ويندوز و إعادة تثبيته مرة أخرى على نفس الجهاز وبنفس البيانات التي تم القيام باستخدامها أثناء عملية التثبيت.

ويمكنك الرجوع إلى المقال السابق بعنوان خطوات تثبيت برنامج التصحيح الآلى ريمارك أوفيس والذى تم نشره على الموقع من قبل وبه شرح مفصل لعملية تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر ومتطلباتها.

وبالنسبة لمستخدمي الإصدار الإنجليزي من البرنامج  فسيتبع نفس الخطوات السابقة مع اختلاف المسميات حيث سيجد في الواجهة الإنجليزية كلمة Help بدلا من مساعدة وعبارة Transfer License  بدلا من نقل الترخيص.

إذا كنت تستخدم برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي بالفعل وواجهتك أي مشكلة متعلقة بنقل ترخيص البرنامج من جهازك الحالي إلى جهاز آخر، يرجى كتابتها في تعليق أسفل المقال وسأقوم بالرد عليك وحل مشكلتك في أقرب وقت.

كما يمكن للمدرسين وأساتذة الجامعة ووكلاء تصحيح الإختبارات التعرف بصورة أكبر على برنامج ريمارك أوفيس وتحميل نسخة تجريبية مجانية من الرابط التالى.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح خطوات نقل ترخيص برنامج ريمارك أوفيس والذي يعتبر من أكثر الأسئلة شيوعاً لدى مستخدمي البرنامج في المؤسسات التعليمية بالعالم العربي.

في المقال القادم إن شاء الله سنقوم بشرح تفصيلي لموضوع هام جدا للمدرسين وأساتذة الجامعات و يتعلق بكيفية تصميم قوالب نماذج إجابات الامتحانات وإعدادها لتكون متوافقة مع برنامج التصحيح الآلي، وذلك باستخدام برنامج معالج النصوص Microsoft Word، حيث يدعم برنامج ريمارك أوفيس النماذج المصممة بأي برنامج نصوص، والتي يتم طباعتها على أوراق طباعة عادية باستخدام أي طابعة مكتبية بدلا من ورق نماذج الإجابة الخاص بأجهزة التصحيح الآلي والذي يكون مرتفع التكلفة.