ما هي أضرار مناديل الحمام ؟
نشر الخميس 15 يونيو 2017
ما هي أضرار مناديل الحمام

نبأ 24 // الوطنية ( الفقيه بن صالح

عــــــن // حسن فقير 
هناك القليل من الأمور التي تتصل بالمناطق الحساسة ومنها مناديل الحمام لأنك تقوم بإستخدامها بشكل منتظم .ولكن مالا تتوقعه أنه توجد أضار إستخدام مناديل الحمام التي لا يدرك الكثير من الأفراد . والأن يوجد في الأسواق العديد من العلامات التجارية المختلفة لمناديل الحمام والتي غالباً ما يكون إدعاءت معظمها كذاب بأنها أمنة،،، . نحن هناك نحاول أن نساعدك في فهم العلامات الأكثر شيوعاً وما هي الأثار هذه المناديل علي صحتك بشكل عام والمناطق الحساسة وأضرارها علي البشرة.
ما هي أضرار مناديل الحمام ؟
لأن إختيار مناديل الحمام اليوم أصبح أمر صعب لأن السوق ممتلئ بالعلامات تجارية متعددة، بدءاً من مناديل الحمام الورقية البيضاء وهي النوع المألوف للجميع وحتي مناديل الحمام المعطرة والملونة.   كما أن العديد من الشركات المصنعة تقوم بإستخدام مختلف حيل التسويق لإقناع المستهلكين بمنتجاتها وأنها أفضل منتج يمكن أن تحصل عليه. وبالرغم من أن الكثير منا يعتقد بأن اللون والرائحة والمملمس الجذاب من المعالم الأساسية عند إختيار مناديل الحمام التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار عند شراء مناديل الحمام .
ولكن في عام 1987 م حذرت إدارة الأدوية والتغذية الأمريكية من إستخدام بعض الألوان والراوئح في صناعة المستحضرات الصيدلانية. بسبب إجراء مجموعة من الدراسات أوضحت النتائج الضارة لهذه العناصر لأن بعض الألوان والعطور ينتج عنها الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلي أن مختلف الروائح الإصطناعية وألوان ورق الحمام تعرض صحة الإنسان للخطر واليوم نعرض عليكم كل الأسئلة التي يمكن أن تدور في ذهنك حول مخاطر مناديل الحمام  :
من أين تأتي مناديل الحمام ؟
يتم تصنيع مناديل الحمام من مجموعة من المواد وقبل أن نبدأ في الخوض لعرض عناصر مناديل الحمام علينا أن نفهم أولاً أن هناك الكثير والكثير من الأنواع المختلفة لمناديل الحمام وهذا ما سيتم عرضه أسفل :

مواد خام :
تتكون مناديل الحمام من أوراق خام عبارة عن مزيج من الخشب اللين و الخشب الصلب للأشجار . الخشب اللين مثل أشجار الصنوبر الجنوبية و التنوب دوجلاس التي تمتلك ألياف طويلة  تلتف حول بعضها البعض وهذا ما يعطي قوة للورقة . . أما أشجار الخشب الصلب فهي العلكة والقيقب والبلوط التي لها ألياف أقصر تضيف للورق مرونة . مناديل الحمام عموماً عبارة عن مزيج من 70 % خشب صلب و30% خشب للين .
وهناك أيضاً مجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدمها الشركات في صناعة مناديل الحمام  من المنتجات المعاد تدويرها مثل الأوكسجين والأوزون وهيدروكسيد الصوديوم أو بيروكسيد لتبيض المناديل . وغالباً ما تستخدم معظم الشركات المصنعة مبيضات الكلور ( ثاني أكسيد الكلور ) والتي تم تحديدها بأنها عنصر يهدد البيئة .
يتم لف المناديل الورقية حول إسطوانة ورقية عبارة عن أنبوب مصنوع من الورق المقوي لإنشاء لفافة من الورق ذات طبيقتين ويذكر البعض النقش يزيد من جماليات الإسطوانة .
لكي تمكن من لفات طويلة 65 بوصة من المناديل ذات طبقيتين لكل قطعة 4 بوصة ثم يتم تغليف مناديل الحمام التجارية ليتم التسويق إليها سواء في أسواق الجملة أم المبيعات الفردية .

ما هي أضرار مناديل الحمام ؟

ضرر مناديل الحمام عند ملامسة المناطق الحساسة :
لسوء الخط تستخدم معظم الشركات المصنعة لمناديل الحمام مواد تبيض ومواد كيميائية وإستخدام الكلور في تبيض مناديل الحمام والتي تخلص تأثير ضارة تصل إلي حد التأثير السام .
وعند تعرض المناطق الحساسة للمستويات عالية من الديوكسينات إلي زيادة مخاطر حدوث العيوب الخلقية والسرطان ومرض السكري وأمراض القلب .
ويعد الديوكسينات  مادة كيميائية عضوية تتكون من زوج الحلقات البنزين و وإثنين من ذرات الأوكسجين وأربع ذراات من الكلور وحصة الديوكسين  عدة خصائص منها :
وكل من الد دي دي تي ومادة الديوكسين سامة عند الحصول علي كميات صغيرة ..
كما أن مادة الدي دي تي تستخدم لمقاومة الحشرات الزراعية، والبعوض، وحذر إستخدامها لأنها تدمر القدرة علي الإنجاب .
تحتوي مناديل الحمام علي الفورمالديهايد :
إكتشفت دراسة عام 2010  أن مناديل الحمام هي المسئولة عن حدوث تهيج مزمن في المناطق الحساسة لأنها تحتوي علي الفورمالديهايد الذي يستخدم أحياناً لتحسين قوة ورطوبة مناديل الحمام . كما أنه من المعروف للجميع أن مادة الفورمالديهايد عندما تلامس الجلد يمكن أن تسبب  السرطان .
إستخدام غسول قائم علي الزيوت المعدنية :
قد تجد من العناصر الخفيفة في تصنيع مناديل الحمام هي إستخدام غسول قائم علي الزيوت المعدنية  والذي يتعلق بأمور سلامة مناديل الحمام . فمناديل الحمام تستخدم الزيوت المعدنية التي تحتوي علي عنصر البارافين .
مناديل الحمام المعاد تدويرها :
إذا لاحظت ان مناديق الحمام خشنة قليلاً  فهذا يعني أنها معاد تدويرها . والتي تحتوي علي قصاصات من بقايا صناعة الورق والطباعة والكثير من المواد الكيميائية الضارة علي الجسم .
وقد وضحت دراسة نشرت في دروية  العلوم والتكنولوجيا البيئية أثار إعادة التدوير علي مناديل الحمام ومنها إلحاق الضرر بعمل الغدد الصماء وتصبح هذه المناديل غير صديقة للبيئة .
تحتوي علي مشتقات التبيض :
عندما تجد أحد هذه الرموز علي مناديل الحمام مثل PCF Or ECF فإن تحتوي علي مشتقات التبيض هذا يعني أنها تحتوي علي مستويات عالية من الديكسينات التي تسبب السرطان . ومواد مثل ثاني أكسيد الكلور التي تضر بصحة الجسم .
أضرار مناديل الحمام علي الجلد :
توجد مجموعة مختلفة من أضرار مناديل الحمام علي الجلد وهي كالأتي :
تهيج الجلد :
تعد حكة الجلد من المشاكل الشائعة عند الكثير من الأفراد ويعانوا منها في مرحلة من مراحل حياتهم . وينتج عن تهيج الجلد الطفح الجلد الناتج عن كثرة الحكة التي تواجها وقد تؤدي إلي الحرق في بعض الأحيان . ويمكن أن تكون مزعجة حقاً  لأنها تؤثر علي نمط الحياة الخاصة بك . ومع كثرة إستخدام مناديل الحمام والتعرض للمواد الكيميائية المتواجدة في المناديل يؤثر علي زيادة تهيج الجلد .
 تهيج جلد فتحة الشرج :
هناك العديد من الأسباب وراء الحكة الشرجية عند مختلف الأشخاص بما في ذلك البواسير والشقوق الشرجية وتهيج الجلد بسبب تلوث البراز والتهاب الجلد، ردود فعل بعض الأطعمة، تحسس الجلد من  الصابون والملابس وغيرها من المشاكل الجلد بالإضافة إلي كثرة إستخدام المناديل الورقية . تسبب الحكة الشرجية في  موقف محرج لبعض الأشخاص .

إلتهاب وتهيج المنطقة الحساسة :
تتسبب مناديل الحمام في حدوث إلتهاب وتهيج المنطقة الحساسة ويحدث إلتهاب المنطقة الحساسة بسبب وصول البكتريا والجراثيم إليها ويمكن أن تشمل أعراض تهيج المنطقة الحساسة إفرازات مهبلية والحكة والحرق وتورم .
ضرر مناديل الحمام الملونة والمعطرة :
يذكر الأطباء أن مناديل الحمام الحمراء يمكن أن تحمل خطر كبير علي صحة الجسم . لأن المناديل التي يتم تزينها بالعديد من الصور والرسوكات والتصميمات التي تشمل اللون الأحمر والذي ينتج أثار دموية في المرحاض وهي علامات الإصابة بسرطان القولون وفقاً لما ذكره الطبيب جاي ناش  في مستشفي بول،إنجلترا، نشر في دورية صحية .
يسبب سرطان القولون حالات وفاة تصل إلي 50,000 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013 وفقاً لما ذكره المعهد القومي للسرطان وكثيراً ما تظهر أعراض مبكرة له . وفي حالة ملاحظة وجود أي دماء في المرحاض يجب  إستشارة الطبيب لأنها قد تتطور إلي أمراض الجهاز الهضمي كما ذكرت مستشفي جامعة نورث شور .
الإصابة بإلتهاب المسالك البولية :
تؤدي مناديل الحمام الملونة إلي إحداث تهيج في منطقة المهبل والإستخدام المتكرر لها ينتج عنه إلتهاب المسالك البولية .
الإلتهابات الفطرية :
من أكثر الأسئلة شيوعاً في أمراض النساء وهي أسباب حدوث عدوي الخميرة خصوصاً إذا كنت تستخدم مناديل الحمام الورقية يجب أن تتنتهي فهي أحد الأسباب الإصابة بالإلتهابات الفطرية  وهناك صلة بين العدوي الفطرية وكثرة إستخدام المناديل الورقية .
 سرطان عنق الرحم :
يمكن أن تؤثر المناديل الورقية الملونة علي صحة الجهاز التناسلي للمرأة وتزيد من خطر تطوير الإصابة بسرطان عنق الرحم .
مشاكل المستقيم :
حتي إستخدام مناديل الحمام البيضاء وليس الملونة فقط التي تسبب مشاكل المستقيم لأنها تستخدم مبيضات الكلور والتي تفرز سموم خطيرة ينتج عنها مشاكل صحية.