أخر تحديث : الخميس 15 يونيو 2017 - 8:50 مساءً

تخفيض سعر الكازوال والبنزين بداية من اليوم .

تخفيض سعر الكازوال والبنزين بداية من اليوم .
نشر الخميس 15 يونيو 2017
  • تخفيض سعر الكازوال والبنزين  بداية من اليوم

تخفيض سعر الكازوال والبنزين بداية من اليوم

نبأ 24 // الوطنية ( الفقيه بن صالح )

قررت الشركات الموزعة للمحروقات  بالمغرب  تخفيض سعر الكازوال ب33 سنتيما للتر الواحد. أما بالنسبة للبنزين فإن السعر سيتم تخفيضه ب 18 سنتيما، ابتداء من اليوم الخميس 15 يونيو، وذلك بحلول منتصف الليل.
  وياتي هذا القرار في سياق الجدل الكبير حول الأرباح الكبيرة التي تحققها شركات توزيع المحروقات بالمغرب، أعلنت الشركات عن خفض أسعار الكازوال والبنزين، ابتداء من منتصف شهر يونيو الجاري.
وكانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة،  قد اعلنت في وقت سابق، أن لجنة اليقظة، المكلفة بتتبع قطاع المحروقات، تدارست التقارير الواردة عليها حول تطور أسعار المواد النفطية على الصعيد الدولي وانعكاساتها على السوق الداخلية من خلال الأسعار المطبقة عند الاستهلاك على المستوى الوطني، وذلك منذ عملية تحرير الأسعار إلى اليوم، واتضح لها “اتساع هامش الربح لدى بعض الشركات مقارنة مع الوضعية السائدة قبل التحرير”.
  وكانت وزارة الشؤون العامة والحكامة،  قد استدعت ممثلي شركات توزيع المحروقات من أجل البحث معهم في هوامش أرباح الشركات التي يمثلونها.  وذلك بعدما فتحت وزارة الشؤون العامة والحكامة تحقيقا ميدانيا لمتابعة تطور أسعار المحروقات، وذلك إثر موجة الاحتجاجات على شركات توزيع المحروقات التي وجهت لها اتهامات بالتواطؤ في ما بينها على الأسعار وعدم تمكين المواطن من الاستفادة من التخفيضات التي تعرفها أسعار سوق النفط في الأسواق الدولية.
ووجهت  انتقادات شديدة للحكومة بسبب عدم مراقبة الفاعلين في قطاع المحروقات وإتاحة الفرصة لأرباب محطات الوقود لتحقيق هوامش ربح هامة، وذلك لأنها تحافظ على مستويات أسعار مرتفعة لا تعكس تطور الأسعار في الأسواق الدولية.