الأمن المغربي يساهم في اعتقال مغاربة إرهابيين بإسبانيا
نشر الثلاثاء 25 أبريل 2017

الأمن المغربي يساهم في اعتقال مغاربة إرهابيين بإسبانيا

نبأ 24 // الوطنية ( الفقيه بن صالح

قالت الشرطة الإسبانية اليوم الثلاثاء، إنها اعتقلت تسعة أشخاص وداهمت 12 منزلا ببرشلونة، في إطار حملة تستهدف متشددين إسلاميين يشتبه في وجود صلة لهم بالهجوم على مطار بروكسل العام الماضي.

وجرى تنفيذ عمليات المداهمة بالتنسيق مع الشرطة البلجيكية والشرطة المغربية.

وقالت المحكمة العليا الإسبانية في بيان، إن ثلاثة على الأقل من المعتقلين يشتبه في أنهم على صلة بالتفجيرات الانتحارية التي وقعت في بلجيكا في مارس الماضي، وأسفرت عن مقتل 31 شخصا في مطار بروكسل ومترو الأنفاق.

وقالت الشرطة إن المعتقلين التسعة هم ثمانية مغاربة وإسباني تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاما. ومعظم المعتقلين لهم سجل إجرامي متصل بأنشطة الجريمة المنظمة مثل الاتجار بالمخدرات.

وقالت المحكمة إن معظم المعتقلين يقيمون منذ أكثر من 20 عاما في منطقة قطالونيا بشمال شرق البلاد لكن كثيرا ما قاموا بزيارات للمغرب.

وقالت الشرطة والمحكمة، إنه بتفتيش المنازل جرى العثور على وثائق وأجهزة كمبيوتر وشرائح ذاكرة سيتم تحليلها من جانب السلطات إضافة إلى ثلاث قطع أسلحة على الأقل ومواد مخدرة منها الماريغوانا.

وأضافت الشرطة، أنه تجري حاليا بالتنسيق مع الشرطة المغربية عمليات مداهمة لمنازل في المغرب فيما يتصل بالاعتقالات الأخيرة.

وقالت الشرطة، إن المداهمات جاءت في أعقاب تحقيق مستمر منذ ثمانية شهور يتعلق بأشخاص يشتبه بأنهم من المتشددين الإسلاميين لهم صلة بالجريمة المنظمة في منطقة برشلونة. وما زال التحقيق مستمرا.

وبخلاف عدد المعتقلين اليوم الثلاثاء، تكشف أرقام وزارة الداخلية أن إسبانيا اعتقلت خلال العام الحالي نحو 22 شخصا في 16 عملية تتصل بمكافحة التطرف الإسلامي.